Jul 20, 2008

أخذناهم بغته

فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(43)فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ(44)فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(45) - الانعام

هذه الايات كان موضوع حديث الشيخ الشعراوي رحمه الله اليوم الصبح على اذاعه ابوظبي
طبعا الايات بتحكي كيف ان الله يمتع الظالمين و يوسع عليهم في الرزق و القوي لحتى يزيدوا في الطغيان و بعدين يأخدهم بالعذاب بغته و هم غافلون
جد فكره عذاب الفجأه بتخوف

هون لتحميل الدرس كامل
بس للأسف مش كتير الصوت واضح شكله بالاذاعه بفلتروا الصوت و بحسنوه

هلأ اللي لفتني في التفسير شيئان
اول الشي
كيف في هاي الايات الله عز و جل كان يخاطب الظالمين فقال "فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ" بينما في حين خاطب الرسول الكريم قال "انا فتحنا لك" انه كيف الفتح ممكن يكون فتح عذاب -رغم انه ظاهريا توسيع رزق - وممكن يكون فتح رحمه
الفرق الوحيد هو"عليهم" و "لك" زي ما بنحكي بالعاميه دعيت عليه و دعيت له

الشئ الثاني
انه ممكن كتير من الابتلاءات اللي بتصيب الانسان فجأه بعد فترة من الرخاء تكون من قله شكر الانسان لله او تقصيره بحق الله
الله يرحمنا برحمته و ما يجعلنا من الغافلين الظالمين لأنفسنا

6 comments:

  1. الله يجزيكي الخير ويفتح لك فتحا من عنده
    انا من المغرمين بكلام الشيخ متولي الشعراوي ..لأنه بيتكلم بطريقة غريبة عجيبة مصيبة وكل كلامه موزون وذات فائدة ..اللهم زدنا من علمك ياعليم

    ReplyDelete
  2. الله يجزاك الخير انت كمان ^_^
    و يفتحها عليك من اوسع ابوابه و يرضي عليك دنيا و اخره
    ^_^

    معك حكي اسلوبه عجيب و مشوق بخلي الواحد ينجذب ليكمل سماع الدرس بدون ما يحس بضجر

    بس ياخسارة الصوت مش واضح كتير في ملفات التحميل :(

    ReplyDelete
  3. أنا عندي سؤال: لما بنقول للناس "الله يفتح عليك" بنكون بندعي عليهم!؟ إذا هاد صحيح، الله يستر! أنا ما خليت واحد في هالدنيا بحبه إلا حكيتله إياها.

    أنا ما اسمعت حديث الشيخ، بس الحقيقة أنا معجب بطريقة استنباطك للمواضيع، مثل الشيخ الله يرحمه

    ReplyDelete
  4. اذا بتحبي تسمعي الصوت اوضح في اقراص مدمجه بالمكتبات لكل اعمال الشيخ ..
    وفي كتب التفسير بنفس طريقته ..بس المشكله ان الكتب عددها كبير جدا
    يعني الكتب عبارة عن تفريغ لكل دروسه اللي قدمها بحياته ..تخيلي تفسير القرآن على مدار حياته كله بكتب ..انا لما شفتها انخبعت حوالي250 جزء ومش متوفرة بكل المكتبات

    ReplyDelete
  5. و الله يا صالح ما بعرف هاي بدها سؤال شيخ
    هذا الجزء انا اخدته من كلام الشيخ في الدرس هو هيك شرح و حكي, اذا بدك تسمعه بيبلش حكي بالموضوع من الدقيقه ال 24 للدقيقه 35 يعني جزء مش طويل

    بالنسبه للنقطه التانيه اه هي استنتاجي
    :shy:

    ReplyDelete
  6. والله فكره شلهوب ما خطر على بالي اسأل بالمكتبات

    عني انا بحب اسمع لانه صاير ما عندي خلق على القراءه هالفتره

    شكرا على المساعدة و الله يجزيك الخير
    :give:

    ReplyDelete