Feb 28, 2008

في رحاب أيه - الله نور السموات و الارض

{اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}
(35-النور)


قال تعالى {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} أي الله جلَّ وعلا منور السماوات والأرض، أنار السماواتِ بالكواكب المضيئة، والأرض بالشرائع والأحكام وبعثة الرسل الكرام قال الطبري: أي هادي أهل السماوات والأرض فهم بنوره إلى الحق يهتدون، وبهداه من حيرة الضلالة قال ابن عطاء الله: "الكون كله ظلمة أناره ظهور الحق فيه، إذ لولا وجود الله ما وجد شيء من العالم" وفي الحديث (اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن" وقال ابن مسعود: "ليس عند ربكم ليلٌ أو نهار، نور السماوات والأرض نور وجهه" وقال ابن القيم: سمَّى الله سبحانه نفسه نوراً، وجعل كتابه نوراً، ورسوله نوراً، واحتجب عن خلقه بالنور، وقد فسرت الآية بأنه منور السماوات والأرض، وهادي أهل السماوات والأرض، وأما من فسرها بأنه منور السماوات والأرض فلا تنافي بينه وبين قول ابن مسعود {مَثَلُ نُورِهِ} أي مثل نور الله سبحانه في قلب عبده المؤمن {كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ } أي ككوة في الحائط لا منفذ لها ليكون أجمع للضوء وضع فيها سراج ثاقب ساطع قال ابن جزي: المعنى صفةُ نور الله في وضوحه كصفة مشكاةٍ فيها مصباح على أعظم ما يتصوره البشر من الإِضاءة والإِنارة، وإنما شبه بالمشكاة - وإن كان نورُ الله أعظم - لأن ذلك هو ما يدركه الناس من الأنوار ضرب لهم به المثل{الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ} أي في قنديل من الزجاج الصافي {الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ} أي تشبه الكواكب الدري في صفائها وحسنها {يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ} أي يشعل ذلك المصباح من زيت شجرة مباركة {زَيْتُونِةٍ} أي هي من شجرة الزيتون الذي خصه الله بمنافع عديدة {لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ} أي ليس في جهة الشرق ولا في جهة الغرب، وإنما هي في صحراء منكشفة تصيبها الشمس طول النهار لتكون ثمرتها أنضج، وزيتُها أصفى قال ابن عباس: هي شجرة بالصحراء لا يظلها شجر، ولا جبلٌ، ولا كهف، ولا يواريها شيء وهو أجود لزيتها {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ} مبالغة في وصف صفاء الزيت وحسنه وجودته أي يكاد زيتُ هذه الزيتونة يضيء من صفاته وحسن ضيائه ولو لم تمسَّه نار، فكيف إذا مسته النار؟ {نُورٌ عَلَى نُورٍ} أي نور فوق نور فقد اجتمع نور السراج، وحسن الزجاجة، وصفاء الزيت، فاكتمل النور الممثل به {يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ} أي يوفق الله لاتباع نوره - وهو القرآن - من يشاء من عباده {وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ} أيّ يبين لهم الأمثال لأفهامهم ليعتبروا ويتعظوا بما فيها من الأسرار والحكم {وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} أي هو سبحانه واسع العلم لا يخفى عليه شيء من أمر الخلق، وفيه وعدٌ ووعيد قال الطبري: ذلك مثلٌ ضربه الله للقرآن في قلب أهل الإِيمان به فقال: مثل نور الله الذي أنار به لعباده سبيل الرشاد مثل كوة في الحائط لا منفذ لها فيها مصباح أي سراج، وجعل السراج مثلاً لما في قلب المؤمن من القرآن والآيات البينات ثم قال {الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ} وذلك مثلٌ للقرآن في قلب المؤمن الذي أنار الله صدره فخلص من الكفر والشك، ثم قال {الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ} أي كأن الزجاجة في صفائها وضيائها كوكب يشبه الدر في الصفاء والضياء والحسن {يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ} أي تَوقَدَّ هذا المصباح من دهن شجرة مباركة هي شجرة الزيتون، ليست شرقية تطلع عليها الشمس بالعشي دون الغداة، ولكن الشمس تشرق عليها وتغرب فيكون زيتها أجود وأصفى وأضوأ {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ} أي يكاد زيت هذه الزيتونة يضيء من صفائه وحسن ضيائه وعنى بها أن حجج الله على خلقه تكاد من بيانها ووضوحها تضيء لمن فكر فيها ونظر لو لم يزدها الله بياناً ووضوحاً بنزول هذا القرآن، فكيف وقد نبههم به وذكرهم بآياته فزادهم به حجة! وذلك بيانٌ من الله ونور على البيان.

I cannot stop eating


I feel I want to eat every second I cannot stop thinking of yummy yummy food Ice-cream, chocolates, chips, cheesecake, popcorn ... etc
All kinds of unhealthy food :(
Thanks Allah I don't need a diet but if I continue like that for sure I'll gain extra kilos :(

I want to control my appetite

Feb 27, 2008

Thinking of the death

The idea of death is always occupying a big space of my daily thoughts mornings and nights (don’t get me wrong i mean the natural death not the suicide) every night when I put my head on my lovely comfortable pillow ^_^ I think this night will be my last night on this life i pray Allah to make it easy for me and then sleep ^_^ and also at morning I thanks Allah when I return to home safely that day.

It is not a matter of fearing death cause I feel happy and comfortable when this idea comes to my mind I don’t know if it is wrong but actually I believe that Allah mercy will make it easy for me and I also believe that the second life will be much more better than this life and Allah will forgive our unintended faults “الله ارحم من الام بوليدها”

The only thing that annoying me is how I’ll die and who will be with me on that moment or how my family will realize my death especially if I died at night or alone and also I think a lot about cleanness and clothes even when i am at home because I don’t want to die on improper look :D

When I mention my ideas about death to anybody they laugh at me and in the same time I see the fear on their eyes from death , am I right that death is easier than life !!??

Feb 24, 2008

I Quit ...

I lost the last thing i have in my life ...
I lost my work ...
I resigned few days ago ...
I could stand all that harms all that disorders
I came here to work and product not to fight
If you have any issues between your company and mine plz solve it away from me
I have my own and enough pains and i don't need more
I wish you are happy now after you stole the last thing makes a meaning to my life
I am leaving now leaving with more wounds leaving to the unknown future

Lots of questions on my mind and I don’t have any answer

Am I so sensitive? Or I don’t know how to live?
Shall I accept all things even when it is related to dignity?
Do I raised up on wrongly thoughts that my dignity is first and shall be always first?
The only thing in my mind now is “الحمد لله على كل شيء”

Feb 19, 2008

لا تسـقني ماء الحياة بذلة ..... بل فاسقني بالعز كأس الحنظل

Feb 18, 2008

عشنا و ياما ح نشوف ... عوجا و الطابق مستور

الحرب الباردة بالشغل بين الشركة و الزبون و الضحيه الموظف

هلأ كنت اسمع بهذا المصطلح لحتى اليوم عشته بذاته

طبعا تعاقدت شركتنا الموقره -الله يسامحهم بس - مع دائره حكوميه لتنفيذ مرحله تانيه لنفس مشروعنا الاول
يعني ناس بعرفونا و بنعرفهم
هلأ طبعا العقود بتم بين المدراء من الطرفين و احنا ما النا دخل
احنا بس بنعرف شو المطلوب منا من مدراءنا

بلا طول سيره صررلنا كم اسبوع و احنا مديرنا بحكلنا اشتغلوا 1 ..2 .. 3 و ما تشتغله 4 عشان هيك الاتفاق الموقع بينا
بنروح عند الزبون بحكينا لأ اشتغلوا 4 ..5 .. 6 هيك توقع العقد
بنروح نحكي مع الشركة بحكولنا تردوش عليهم ومن هالحكي
و احنا زي الاطرش بالزفه

اليوم بحكي مع الزبون و بحكيلوا هيك هيك اوامر الشركه
ما لقيت الا بع فيً بحكيلي احنا اصلا اشتريناكم من الشركه و انتوا هلأ بتشتغلوا زي ما بدنا و بتاخدوا الاوامر منا
:S
طبعا انا كان فيً نتوفت عقل و طارت ... حسيت حالي بايام الرق و العبيد
وقال رفع التلفون و شكى علينا للشركة و انا لسه تحت الصدمه
والله 5 دقايق و مديري متصل فيً شو القصه
و يا حرام شو صار فييييييه :D

بلا بلا بلا
انا ما بشتغل غير لما انا اشوف العقد و اقرأه و اعرف شو النا و شو علينا
مش هيك نسمع من هون كلمه و من هون كلمه
و الله ربنا ستر كان كتير متفهم و بلع فشت غلًي فيه
و حكالي تعالي على الشركة و بنحكي
والله و رحنا كلنا شباب الشركه و اجتمعنا
و ما لقيته غير معطيني صورة عن العقد و بحكي ادرسه براحتك
o_O

طبعا و اكتشفت اديش في ناس نصابه و كذابه
من ابسط الاشياء
كان زبونا - الله يغص بالهم - حكيلنا انه اتفاقنا مع شركتكم الدوام لل 5:30
و طلع العقد لل 2:30
:S
و احنا النا شهرين على هالدوام
الله لا يوفقهم

هذا ابسط شي لسه غير الشغل اللي اخدوه زيادة و هو مش مكتوب بالعقد
طبعا هم كذابين و نصابين و استغلاليين بس كمان شركتنا هبله
ليش ما يكون معنا حدا بعرف اللي النا و اللي علينا بالمشروع
و يدافع عن حقوق الشركة
و طبعا و ما بتروح الا على الموظف المتعوس
:S

جد عشنا و ياما ح نشوف
عوجا و الطابق مستور
o_O

Feb 16, 2008

الحمد لله الذي فضلنا على كثير مما خلق تفضيلا

كل المساء عندما اضع راس للنوم افكر بيوم غد, كيف سيكون حاله فأمني نفسي دايما يوم جديد سعيد بإذا الله
عادة استقظ حياديه لا متفأله و لا متشألمه من يومي الجديد
اليوم على غير العادة استقظت والحزن يملأ قلبي والكأبه و الاحباط تحيطني من كل جانب
دموعي تسيل من عيني بدون توقف
حاولت الخروج لأسلي عن نفس لكن دون جدوى فمازالت دموعي كالشلال منهمره
ذهبت عند اخي علًني اجد الراحة عنده و لكن لم استطع البقاء لساعه من الزمن فصدري مثقل بالهموم و الاحزان فقررت العودة الى بيتي لانتحب وحدي و ألوم حظي على شقائي
عند المصعد ألتقيت بجار اخي هذه ليست المرة الاول التى ألقاه عند المصعد, انه رجل طاعن بالسن بشوش الوجه ابتسامه لا تفارق محياه من يراه يعتقد ان الحزن لم يدخل قلبه و لم يعرف الطريق الى نفسه قط
اليوم لم يكن لوحده كما عهدت ان القاه كانت برفقته ابنته من عمري او تزيد بضع سنين
بشوشه الوجه كأبيها متبسه وهادئه
لم تكن مثلي في تجهم الوجه و عقد الحاجبين و كأني ما ذقت طعم السعادة قط
و انا اقف على قدمي و هي على كرسي متحرك جالسه

ياالله

مقعدة و مشوهه القامه و البسمه لا تفارق وجها و لا وجه ابيها
و انا من عافني الله و احسن خلقي اتذمر من ابتلا صغير ليس في صحتي و لا في مالي و لا في اهلى

يالله

كم شعرت بضعف ايماني و سخطي و قنوطي من رحمة الله
كم استحيت من نفسي و انا ارد عليها السلام

يالله

اللهم انى ظلمت نفسى ظلما كثيرا و الا تغفر لى و ترحمنى لاكونن من الخاسرين
لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين ... لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين

Feb 14, 2008

الحب في الله

^_^ بما ان اليوم عيد الحب كل عام و الجميع بخير و محبه من الله

الحب من طبيعة الإنسان ، فالحب عمل قلبي ، ولذا كان الحب موجود منذ وجد الإنسان على ظهر هذه الأرض ، فآدم يحب ولده الصالح ، وابني آدم كان ما بينهما بسبب المحبة ، وتظل المحبة على وجه الأرض ما بقي إنسان .، ولما كانت المحبة بتلك المنزلة جاء الإسلام ليهذبها ، ويجعل هذا الرباط من أجل الله ، فالمؤمن يحب من أجل الله ويبغض لله يوالي له ويعادي له
عن أبي أمامة رضي الله عنه
« من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان »
رواه أبو داود بل هي أوثق عرى الإيمان : عن ابن عباس رضي الله عنه مرفوعاً
« أوثق عرى الإيمان الموالاة في الله والمعاداة في الله والحب في الله والبغض في الله »
وتجلب محبة الله و تجلب محبة الملأ الأعلى أجمعين مع القبول في الأرض : في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
« إذا أحب الله عبدا دعا جبريل فقال يا جبريل إني أحبه فأحبه فيحبه جبريل ثم ينادي جبريل في أهل السماء إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض »
في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
« سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله »

وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الله يقول يوم القيامة
« أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي »

عن المقداد بن معدِيكرب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
« إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه »

عن أنس بن مالك رضي الله عنه

« لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه »

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم

« تهادوا تحابوا »

*_^

Feb 11, 2008

فلسطين يا ارض الجدود

فلسطين يا ارض الجدود اليك لا بد ان نعود

فلسطين يا حبي الكبير انت غايتي والمصير

اليك لا بد اسير يصفع الظلم عنادي

فلسطين يا مهد المسيح مسرى محمد يصيح

حرروا بلدي الجريح طهروه من الاعادي

فلسطين يا املي الوحيد اليك لا بد نعيد

عزة الشعب الطريد تحت رايات الجهاد

فلسطين شعبك لن يموت وهو لن يرضى السكوت

والعاصفة دايما تفوت يدها فوق الزناد

العاصفة تمشي هناك تزرع الارض شراك

للردى وإلى الهلاك كل غاصب لبلادي

Feb 7, 2008

تقــدير الـــذات


تقدير الذات يعنى به مقدار الصورة التي ينظر فيها الإنسان إلى نفسه، هل هي عالية أم منخفضة
**********
تقدير الذات مهم جدا من حيث أنه هو البوابة لكل أنواع النجاح الأخرى المنشودة. فمهما تعلم الشخص طرق النجاح و تطوير الذات، فإذا كان تقديره لذاته وتقييمه لها ضعيفا فلن ينجح في الأخذ بأي من تلك الطرق للنجاح، لأنه يرى نفسه غير قادر وغير أهل وغير مستحق لذلك النجاح
و تقدير الذات لا يولد مع الإنسان، بل هو مكتسب من تجاربه في الحياة وطريقة رد فعله تجاه التحديات والمشكلات في حياته. و سن الطفولة هام جدا لأنه يشكل نظرة الطفل لنفسه، فوجب التعامل مع الأطفال بكل الحب والتشجيع، وتكليفهم بمهمات يستطيعون إنجازها فتكسبهم تقديرا وثقة في أنفسهم، وكذلك المراهقين

**********
وهناك علامات تظهر على الشخص ذو التقدير المنخفض للذات، منها الإنطوائية، الخوف من التحدث على الملاء، إتعاب النفس في إرضاء الآخرين لتجنب سماع النقد منهم، بل إن العنف والعدوانية وعدم تقبل النقد هي صور من ضعف تقدير الذات، لأنها عملية هروب من مواجهة مشكلات النفس كما سيأتي
و لا يجب الخلط بين تقدير الذات والثقة بالنفس، فإن الثقة بالنفس هي نتيجة تقدير الذات، وبالتالي من لا يملك تقديرا لذاته فإنه يفتقد الثقة بالنفس كذلك

**********
وضعف تقدير الذات ينمو بسبب كثرة الهروب من مواجهة مشكلاتنا وجروحنا الداخلية، وتغطيتها وعدم الرغبة في إثارة الحديث عنها. والحل يكمن في مواجهتها ومعالجتها بسرعة، ولكن هذا يتطلب شجاعة في أن يعترف الإنسان بأخطاءه وبعيوب نفسه، لذلك كانت المهمة الأولى في معالجة نقص تقدير الذات هي رفع مستوى الشجاعة عند الشخص ليواجه عيوبه ويعمل على حلها. ورفع مستوى الشجاعة يكون بالحديث الإيجابي للنفس بأنها غالية وعزيزة ولها قدر عالي عند صاحبها، كأن يقول:" أنا أقدر نفسي، أنا أحب نفسي وهي رائعة وتستحق كل الخير وأفضل الموجود دائما". وبالتالي فإن حبها وحب الخير لها يدعوان بالتأكيد إلى تخليصها من أي شوائب أو عيوب قد تنقص من قدرها أو تضعفها
**********

...



كأنهم بحكوا عني

Feb 6, 2008

قدر مؤلم

عندما تمر بنا اللحظات السعيدة
ونشعر أن الدنيا تبتسم .. تضحك .. تفرح .. لنا
وكأن السعادة لم تُخلق إلا لنا .. كم هي لحظات لا تنسى
وأوقات من ألماس .. ومسك .. ليس لها مثيل

نختال بشعور .. يضيف لحياتنا لمسات ساحرة .. ولحظات فرح عامرة
ذلك الشعور .. الكاذب .. الجميل .. الساحر .. الغادر

نظن أن الدنيا لن تضيق بنا من جديد .. ولن نرتشق من أحزانها أبدا

نتفاجأ .. بعد ساعات الفرح .. بلحظة حزن تفقدنا طعم كل السعادة

قدر مؤلم
هذا ما أستطيع تسميته به

قدر مؤلم يسلبنا حب الحياة وسعادتنا

تصغر معه الحياة بعيوننا

ونرى أن الجمال أصبح وحشة

وتلك الأماكن .. اللتي لطالما أشعرتنا بالدفء .. بالحنان .. باللحظات الحالمة
أصبحت موحشة .. لا تحمل سوى ذكريات قاتلة .. لزمن ولّى .. ولعشق مضى
تلك المعاني السامية .. اللتي لطالما حملتها بداخلي له .. أصبحت لا تحمل لي سوى الشقاء والتعب

قدر مؤلم

هو ذلك الذي سلبني الحياة
جرعني تلك الآهات
قلبني خلال تلك التأوهات

لا أجد كلمات تستطيع التعبير عن كبر ألم هذا القدر
وعمق الجرح الذي سببه لي
كل ما أستطيع قوله
أن ذلك هو مايحدث عندما
" يموت الفرح في أحضان الألم "